الرئيسية > توثيق

توثيق

حكاية لاجئ من عكا الى دمشق

«ما زلت أحلم بالعودة إلى كوم البرتقال». بهذه العبارة يستعيد خليل الشيخ طالب مشهد دكان الخضروات الذي كان يملكه والده كامل الشيخ طالب في مدينة عكا بجوار البحر، حيث كانوا يبيعون أكثر من عشر برتقالات بقرش واحد على اختلاف صنوف البرتقال كاليافاوي وأبو صرة ودم الزغلول…الخ. في السابعة عشرة يصعد …

أكمل القراءة »

المرأة الفلسطينية العمود الفقري للمقاومة

ترجمة: محمود الصباغ لقد رأينا، مؤخراً، صوراً كثيرةً لنساءٍ وفتيات، كباراً وصغاراً ، يشاركن في الاحتجاجات والاشتباكات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي. شارك الكثير من الأشخاص بمن فيهم أنا* [ الحديث هنا لإيمان خالق] هذه الصور عبر الإنترنت والتحدث عنها مع الأصدقاء والعائلة، بوحي من المقاومة الباسلة لشعبنا،. لكني قرأت مؤخراً …

أكمل القراءة »

التعليم الجامعي في سوريا

ليس خفياً على أحد رهاب البكالوريا في سوريا . وهذه السنة انتحر عدة طلاب أثناء امتحان البكالوريا ( الشهادة الثانوية ) بسبب التوتر النفسي الكبير من الامتحان الذي سيحدد لهم مستقبلهم . ولا بد من ذكر وضع صفوف البكالوريا في سوريا بشكل عام فهي خالية تماماً من الطلاب حيث يعتمدون …

أكمل القراءة »

زكريا الزبيدي في عيون صديقة

اليوم هو الثاني عشر من أيلول\ سبتمبر 2021، أي مضى ستة أيام على “الهروب الكبير” من سجن جلبوع* الإسرائيلي. “علينا فعل شيء ما في الشارع”، كان هذا أول م فكرت به**، إنه أمر مروع ما حدث وما قد سوف يحدث!! أنا في فرايبورغ\ ألمانيا الآن، لست بعيدة عن بازل\ سويسرا …

أكمل القراءة »

شذرات من الذاكرة(3): الضياع بين سامر الفلسطيني وعماد اللبناني

استهلال: كل يوم اقف أمام المرآة مردداً: لقد تحولت إلى شبح إلكتروني. لا أصدقاء لي، إلا عشرات من الأصدقاء الافتراضيين. لا ذكريات لي عن أشخاص أو أماكن، إلا التي أطالعها عبر صور الإنترنت. لا أحد يعرفني في الحيـ إلا كلاب الشارع الضالة، وبضع مومسات يبحثن عن فتات النقود لدفع الجوع …

أكمل القراءة »

“الحب في زمن الحرب: سنواتي التي عشتها مع روبرت فيسك”

ترجمة : محمود الصباغ روبرت فيسك، زوجها السابق. عندما توفي الصحفي البريطاني روبرت فيسك إثر إصابته بجلطة دماغية في مستشفى سانت فينسنت في دبلن في الثلاثين من تشرين الأول\ أكتوبر من العام 2020، كنا مطلقين منذ نحو 11 عاماً  ومنفصلين لمدة أطول من ذلك. وفي العام الذي  توفى فيه روبرت …

أكمل القراءة »

شذرات من الذاكرة (2): سامي أبو غوش، الرجل الذي لم أمت معه

لم أكن أعرف الحاج سامي أبو غوش* شخصياً، وهو الأمر الذي أثار استغراب شقيقه الصغير هاني أبو غوش، وكنت قد تعرفت عليه في المغرب التي شحنت إليها بقرار حزبي قراقوشي غير مقنع، فور وصولي إلى بيروت مبعداً، أو مطروداً، من بغداد في العام 1980، وتمت تسميتي هناك، في منفاي الجديد، …

أكمل القراءة »

شذرات من الذاكرة (1): صبرا وشاتيلا

رائحة الموت ما زالت ترافقني ما بين نهاية آب\ أغسطس ومنتصف أيلول\ سبتمبر (من العام 1982)،كنت أتلمس خطواتي الأولى، في تجربة لا أعلم أين ستصل بي. وأحاول تجميع نفسي، أن تعتاد أن تكون وحيداً.. لا رفاق حولك.. لا تعرف أحداً، تبحث عن مكان تبيت فيه، وتعيد ترتيب حياتك.. عدتُ إلى …

أكمل القراءة »

محمد أبو الرز: “شهيد تحت التعذيب “

قول علماء في الأمثال، إنها ليست مجرد شكل من أشكال الفنون الشعبية.. وإنما هي عمل كلامي يستحث قوة ما على التحرك، ويعتقد قائل المثل أنه يؤثّر أعظم الأثر في مسار الأمور وفي سلوك الناس. فالمعنى والغاية يجتمعان في كل أمثال العالم.. وأغنية: “قال المثل عمر الأسى ما بينتسى.. وع شط …

أكمل القراءة »

محمود درويش في حوار مع حسن نجمي حول الشعر واللغة وطقوس الكتابة والعلاقة مع الشعراء الآخرين

استهلال عن هذا الحـوار بين محمود درويش والشاعر المغربي حسن نجمي في مدين الرباط عاصمة المملكة المغربية إحدى الصداقات الشخصية الأدبية الجميلة لمحمود درويش تلك الني جمعته بالشاعر المغربي  حسن نجمي،  الذي كان «رئيس اتحاد كتاب المغرب»، وغيرها من المهام – مثل مدير مديرية الكتاب في «وزارة الثقافة المغربية». وهو …

أكمل القراءة »