لماذا تتصرف اسرائيل بهذه الطريقة؟

توماس فريدمان

ترجمة وليد يوسف

مع كون الشرق الأوسط على أعتاب حرب برية شاملة، كنت أفكر صباح يوم الجمعة في كيف أن الحربين الرئيسيتين الأخيرتين اللتين خاضتهما إسرائيل تشتركان في شيئين مهمين للغاية: لقد بدأت كل منهما من قبل جهات فاعلة غير حكومية مدعومة من إيران – حزب الله من لبنان. في عام 2006، وحماس من غزة الآن – بعد انسحاب إسرائيل من أراضيها.

وقد بدأ كلاهما بهجمات جريئة عبر الحدود – حيث قتل حزب الله ثلاثة جنود إسرائيليين واختطف جنديين إسرائيليين في عام 2006، وقتلت حماس بوحشية أكثر من 1300 جندي واختطفت نحو 150 مدنياً إسرائيلياً، بما في ذلك كبار السن والرضع والأطفال الصغار، بالإضافة إلى الجنود.

وهذا التشابه ليس من قبيل الصدفة. وقد تم تصميم كلا الهجومين لتحدي الاتجاهات الناشئة في العالم العربي لقبول وجود إسرائيل في المنطقة.

والأهم من ذلك، أن نتيجة هذه الهجمات المفاجئة والمميتة عبر الحدود المستقرة نسبياً هي أنها دفعت إسرائيل إلى الجنون.

في عام 2006، ردت إسرائيل بشكل أساسي على حزب الله: “إن كنتَ تعتقد أنك تستطيع أن تفعل أشياء مجنونة مثل اختطاف شعبنا، وسوف نتعامل مع هذا باعتباره نزاعاً حدودياً صغيراً. قد نبدو غربيين، لكن الدولة اليهودية الحديثة ظلت وكأنها “فيلا في الغابة” – كما وصفها رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود باراك – “لأنه إذا حان الوقت، فنحن على استعداد للعب وفقًا للقواعد المحلية. لا تتوهم، فلن تغضبنا ولن تخرجنا من هذا الحي”.

لذا، قصفت القوات الجوية الإسرائيلية بلا هوادة منازل ومكاتب قيادة حزب الله في الضواحي الجنوبية لبيروت طوال أيام الحرب التي دامت 34 يوماً، فضلاً عن الجسور الرئيسية داخل وخارج المدينة ومطار بيروت الدولي. لقد دفع قادة حزب الله وعائلاتهم وجيرانهم ثمناً شخصياً للغاية.

وكان الرد الإسرائيلي شرساً لدرجة أن زعيم حزب الله، حسن نصر الله، قال في مقابلة مشهورة في 27 أغسطس 2006 مع محطة التلفزيون اللبنانية الجديدة، بعد وقت قصير من انتهاء الحرب: إن أسر [جنديين إسرائيليين] سيؤدي إلى حرب في هذا الوقت وبهذا الحجم. تسألني، لو كنت أعرف يوم 11 تموز/يوليو… أن العملية ستؤدي إلى مثل هذه الحرب، هل كنت سأفعل ذلك؟ أقول لا، لا على الإطلاق”.

والواقع أن الحدود الإسرائيلية اللبنانية كانت مستقرة وهادئة نسبياً منذ عام 2006، على الرغم من وقوع عدد قليل من الضحايا على الجانبين. ورغم أن إسرائيل تلقت ضربة قوية على صعيد صورتها العالمية بسبب المذبحة التي ارتكبتها في بيروت، إلا أنها لم تكن معزولة في العالم أو في الشرق الأوسط على المدى القصير أو الطويل كما كان حزب الله يأمل.

ولابد أن حماس فاتها هذا الدرس عندما قررت اختراق الوضع الراهن في غزة بشن هجوم شامل على إسرائيل في نهاية الأسبوع الماضي. هذا على الرغم من حقيقة أنه على مدى السنوات القليلة الماضية، طورت إسرائيل وحماس شكلاً من أشكال التعايش حول غزة، مما سمح لآلاف من سكان غزة بدخول إسرائيل يومياً للعمل، وملء خزائن حماس بالمساعدات النقدية من قطر، ومنح سكان غزة القدرة على العودة إلى إسرائيل والقيام بأعمال تجارية مع إسرائيل، حيث يتم تصدير البضائع الغزية عبر الموانئ البحرية والمطارات الإسرائيلية.

وتتمثل الأسباب المعلنة لحماس لهذه الحرب في أن حكومة بنيامين نتنياهو كانت تستفز الفلسطينيين من خلال النزهات الصباحية التي كان يقوم بها وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن جفير، حول المسجد الأقصى في القدس، وأيضاً ضد الإجراءات التي كان يتخذها لسجن الفلسطينيين بطريقة أشد قسوة. وبينما يُنظر إلى هذه التحركات من جانب إسرائيل على نطاق واسع على أنها استفزازات، إلا أنها ليست قضايا تبرر قيام حماس بوضع كل أوراقها على الطاولة كما فعلت يوم السبت الماضي.

السبب الأكبر لتصرفها الآن، والذي لن تعترف به حماس، هو أنها رأت كيف أصبحت إسرائيل أكثر قبولاً في العالم العربي، وربما قريباً في مهد الإسلام، المملكة العربية السعودية. لقد كانت إيران محاصرة بسبب دبلوماسية الرئيس بايدن في الشرق الأوسط، وكان الفلسطينيون يخشون أن يتخلفوا عن الركب.

ولذلك قالت حماس بشكل أساسي: “حسناً، أيها اليهود، سوف نذهب إلى حيث لم نذهب أبدًا من قبل. سنشن هجوماً شاملاً من غزة لن يتوقف عند الجنود، بل سيقتل أجدادكم ويذبح أطفالكم. نحن نعلم أنه جنون، لكننا على استعداد للمخاطرة به لإجباركم على إثارة غضبنا، على أمل أن تحرق النيران كل التطبيع العربي الإسرائيلي في هذه العملية”.

نعم، إذا كنت تعتقد أن إسرائيل مجنونة الآن، فذلك لأن حماس لكمتها على وجهها، وأهانتها ثم فقأت إحدى عينيها. وعلى هذا فإن إسرائيل تعتقد الآن أن عليها أن تستعيد قدرتها على الردع من خلال إثبات قدرتها على التغلب على جنون حماس الأخير.

ستطبق إسرائيل قواعد حماة – وهو مصطلح صاغته منذ سنوات لوصف الإستراتيجية التي طبقها الرئيس السوري حافظ الأسد عام 1982، عندما حاول أسلاف حماس السياسيون، جماعة الإخوان المسلمين في سوريا، الإطاحة بنظام الأسد العلماني من خلال بدء تمرد في سوريا، وتحديداً في مدينة حماة .

لقد قصف الأسد أحياء الإخوان في حماة بلا هوادة لعدة أيام، ولم يسمح لأحد بالخروج، وقام بإدخال الجرافات وتسويتها بالأرض حتى أصبحت مثل ساحة انتظار السيارات، مما أسفر عن مقتل حوالي 20 ألفاً من شعبه في هذه العملية. أنا بنفسي مشيت على هذا الركام بعد أسابيع. وأخبرني أحد القادة العرب الذين أعرفهم سراً كيف هز الأسد كتفيه بعد ذلك باقتضاب عندما سُئل عن ذلك وقال: “الناس يعيشون ويموتون.”

مرحبا بكم في الشرق الأوسط. وهذا ليس مثل نزاع حدودي بين النرويج والسويد أو نقاش ساخن في حديقة جامعة هارفارد. وكم أتمنى أن يكون الأمر كذلك، لكنه ليس كذلك.

إن هذه الحرب بين إسرائيل وحماس هي جزء من تصعيد متطور للجنون الذي كان يحدث في تلك المنطقة ولكنه يزداد خطورة كل عام حيث تصبح الأسلحة أكبر وأرخص وأكثر فتكاً.

ومثل بايدن، أنا أقف بنسبة 100% مع إسرائيل ضد حماس، لأن إسرائيل حليف يتقاسم العديد من القيم مع أمريكا، في حين أن حماس وإيران تعارضان ما تمثله أمريكا. هذه الرياضيات بسيطة جداً بالنسبة لي.

لكن ما يجعل هذه الحرب مختلفة بالنسبة لي عن أي حرب سابقة هي السياسة الداخلية لإسرائيل. في الأشهر التسعة الماضية، حاولت مجموعة من السياسيين الإسرائيليين من اليمين المتطرف والحريديم بقيادة نتنياهو اختطاف الديمقراطية الإسرائيلية على مرأى من الجميع. وقد حاول اليمين الديني القومي الاستيطاني، بقيادة رئيس الوزراء، الاستيلاء على السلطة القضائية الإسرائيلية وغيرها من المؤسسات الرئيسية من خلال إلغاء سلطة المحكمة العليا الإسرائيلية في ممارسة المراجعة القضائية. لقد أحدثت هذه المحاولة شروخاً متعددة في المجتمع الإسرائيلي. مما دفع إسرائيل بتهور إلى حافة حرب أهلية بسبب رحلة أيديولوجية خيالية. هذه التصدعات رأتها إيران وحماس وحزب الله وربما أثارت جرأتهم.

إذا كنت تريد أن تشعر قليلاً بهذه التصدعات – والغضب البركاني تجاه نتنياهو بسبب الطريقة التي قسم بها البلاد قبل هذه الحرب – شاهد الفيديو الذي انتشر في إسرائيل قبل يومين عندما هوجمت عيديت سيلمان، الوزير في حكومة نتنياهو عن حزب الليكود، في مستشفى أساف هروفيه في تسريفين عندما ذهبت لزيارة بعض الجرحى.

“لقد دمرتِ هذا البلد. اخرجي من هنا”، صرخ بها طبيب إسرائيلي. “كيف لا تخجلي من نفسك بسبب شن حرب أخرى؟” قال لها شخص آخر. ويمكن سماع صوت طبيب آخر وهو يصرخ في مقطع فيديو منشور على موقع X، المعروف سابقًا باسم تويتر، ونقله موقع The Forward: “لقد حان دورنا الآن، نحن المسؤولون من الآن فصاعداً. سوف نحكم هنا – يميناً ويساراً في أمة موحدة – من دونكم. لقد دمرتم كل شيء!”

لقد تعرضت إسرائيل لضربة قاصمة، وهي الآن مضطرة إلى خوض حرب خالية من الأخلاق لإجبار حماس على الجنون ولردع إيران وحزب الله في الوقت نفسه. إنني أبكي على الموت الفظيع الذي ينتظر الآن الكثير من الإسرائيليين والفلسطينيين الطيبين. كما أنني أشعر بقلق عميق إزاء خطة الحرب الإسرائيلية. إن ردع حزب الله وردع حماس شيء واحد. إن استبدال حماس وترك شيء أكثر استقرارا وقبولاً خلفها أمر مختلف تماماً. ولكن ما باليد حيلة.

أخيراً، وكما أقف اليوم إلى جانب حكومة الوحدة الإسرائيلية الجديدة في حربها ضد حماس لإنقاذ جسد إسرائيل، فسوف أقف بعد هذه الحرب إلى جانب المدافعين عن الديمقراطية في إسرائيل ضد أولئك الذين حاولوا اختطاف روح إسرائيل.

العنوان الأصلي Why Israel Is Acting This Way?

المصدرhttps://www.nytimes.com/2023/10/14/opinion/international-world/israel-hamas-war.html

عن وليد يوسف

كاتب و مترجم فلسطيني

شاهد أيضاً

تسمية شوارع حيفا والقدس وأم الفحم والهوية العربية الفلسطينية: تشكيل شعب في خارطة

ماعوز عزرياهو وربيكا كوك ترجمة: محمود الصباغ استهلال يقول جون بيرغر “تنشغل النزعات القومية -جميعها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *