أرشيف سنة: 2021

سياسة بريطانية القديمة\الجديدة: لا لدولة فلسطينية مستقلة

إبلان بابيه ترجمة: محمود الصباغ يُنظر إلى بريطانيا، اليوم، على أنها لاعب ثانوي في الساحة الدولية، وتتمتع بقدرات محدودة للتأثير على ما يسمى بعملية السلام في إسرائيل وفلسطين، كما لا يمكن اعتبارها مساهماً هاماً في الجهود المبذولة لإيجاد حل لاستعمار إسرائيل واحتلالها المستمر لفلسطين. ولكن هذا لا يعفي بريطانيا من …

أكمل القراءة »

آكلو البطاطا، فينسنت فان كوخ، 1885

أنهى فينسنت فان كوخ الرسام الهولندي الشهير لوحة “آكلو البطاطا” عام 1885. مجموعة من الأشخاص تجلس حول طاولة طعام ضئيلة قاتمة ومتواضعة.  وأراد ليس أن يعكس من خلال هذه اللوحة حياة الفئات الأكثر فقرًا في بلدة عائلته نينن (Nuenen) فحسب، بل وأن يؤسس له من خلالها موقعًا فنيًا متقدّمًا وأن …

أكمل القراءة »

حرية عارمة

“وأقول: يا ذل ترجاني بعيون سجاني .. ولا نقبل أنا واخواني.. معانا الله.” استيقظت في السادسة والنصف من صباح السادس من أيلول.. الخبر: “الاعلام العبري يتحدث عن تمكن 6 من الأسرى الأمنيين من الهروب من داخل سجن جلبوع عبر نفق تم حفره. “ الأسرى هم: – زكريا الزبيدي – مناضل …

أكمل القراءة »

“أوراق برلين”| رواية تحاكي عنوانها بصور وصور من حلب

من يعرف كاتب الدراما السوري نهاد سيريس وتجربته الروائية الغنية، سيلتفت إلى العنوان: هل كتب هذه الرواية من خارج بلاده، هل كتب لها وعنها ضمن أوراقه “البرلينية” الألمانية؟ لكنه لن يتأخر في الوقوف عند عتبة العنوان، فمن الصفحات الأولى يضعه الروائي في أجواء “غربته”، وتفاصيل غرفته والحي الذي يعيش فيه، …

أكمل القراءة »

إملاء \ حالة شلل

وصلت السيارة إلى الحدود اللبنانية السورية الثامنة مساء، تلك الحدود التي تُسمى العريضة، كانت الكاتبة سناء عائدة إلى وطنها سوريا بعد غياب ستة أشهر لدى أسرتها في باريس، ترجل السائق من السيارة ليختم جواز سفر الدكتورة سناء من قسم الأمن على الحدود، لكنه سرعان ما عاد مهرولاً ينزل درجات السلم …

أكمل القراءة »

محاكمة السياسة للأدب

في القرن الماضي، سُجلت سابقتان مشهورتان من محاولات السياسة محاكمة الفن والأدب، هما الجدانوفية والمكارثية، كانتا على تضاد مع حرية الفكر، تولتهما الدولتان الأعظم، وكانت لهما أياد سوداء على الثقافة والمثقفين، ففي روسيا عولجت بالإعدامات والمنافي، وفي أميركا بجلسات تحقيق واتهامات بالخيانة وطرد المشبوهين من العمل، والقضاء على مستقبلهم. ما كان لافتًا …

أكمل القراءة »

محمد أبو الرز: “شهيد تحت التعذيب “

قول علماء في الأمثال، إنها ليست مجرد شكل من أشكال الفنون الشعبية.. وإنما هي عمل كلامي يستحث قوة ما على التحرك، ويعتقد قائل المثل أنه يؤثّر أعظم الأثر في مسار الأمور وفي سلوك الناس. فالمعنى والغاية يجتمعان في كل أمثال العالم.. وأغنية: “قال المثل عمر الأسى ما بينتسى.. وع شط …

أكمل القراءة »

قلب مغتصب

لم تشأ أن تعترف بينها وبين نفسها أنه اغتصبها، لم تستطع الاعتراف بذلك أبداً، فقد اتخذت قراراً حتى قبل أن يزيح جسده الثقيل العاري عن جسدها المُستباح بأن ما حصل ليس اغتصاباً. ولم تسمح لأي صوت معارض أن يشكك بقرارها، فكل حواسها تحوّلت إلى كلاب حراسة تنتفض بقوة وشراسة لتمزق …

أكمل القراءة »

بيرم يعود إلى الوطن

كان بيرم التونسي* أديباً موهوباً جمع مهارات شعراء الفصحى و شعراء العامية، ذا لسان سليط أين منه لسان الحطيئة الذي قال فيه: “تالله ما يسرني به مِقوَل بين بصرى و عمان ” أي لا يبادله بلسان في الجزيرة العربية، ميالاً إلى الهجاء، وهذا الميل هو هبة من الله عبثاً يبحث …

أكمل القراءة »

لم تأت

علياء تحب هذا العطر. هكذا تكهنت وأنا أفاضل بين زجاجتي العطر الوحيدتين في خزانتي، فعلياء تتحسس إيقاع الطبيعة والزهور والصحراء والناس من روائحها ولا تلقي بالاً للإيقاعات الطارئة. رششت نصف إحداها حتى تبقع قميصي ثم مضيت إلى المحطة لأستقل القطار المتجة إلى مدينة كولن. سأحرص أن أكون هناك باكراً كي …

أكمل القراءة »