الرئيسية > شريف الحاح حسين

شريف الحاح حسين

رواية “أعواد ثقاب” للروائية الفلسطينية المبدعة ( بشرى أبو شرار(..

أشعلت فينا الكاتبة)بشرى ابو شرار) ثلاثة وثلاثون عوداً من أعواد الثقاب وكأنها مشاعل الثورة التي غنت لها فرقة فتح المركزية ” خذوا من لحمي رصاص مرتين واملوا جعب الفدائيين واعملوا من دمي مشاعل، تضوي فوق أرض فلسطين “.. أشعلت فينا أعواد الحنين عندما عادت بعد غياب الى غزة وعادت الى …

أكمل القراءة »

المتطوع

مع بدء الحرب الأخيرة بين الروس و الأوكران وبتحشيد أمريكي واصطفاف الغرب والشرق بين الطرفين.. بدأت بوادر ارسال مرتزقة للقتال بجانب كل فريق بأجر مدفوع، كل طرف يقوم بحشد المقاتلين لفريقه.. ومن بين من أبدى استعداده دفاعاً عن المطرقة والمنجل (الذي غاب علمهم عن الدولة التي خرج منها) اليسار العربي، …

أكمل القراءة »

قراءة في مجموعة خبز وملح.. تجربة في القصة القصيرة جدا لراضي الضميري

القصة القصيرة جدأ.. هذا النوع من الادب الذي بدأ نجمه يبزغ في الأونه الأخيرة، والذي يقترب كثيراً من اللافتات اليابانية الشعرية المختصرة، ومازال الكثير يحاول التوغل في هذا النوع من الأدب المتأخر، ولكن قل ما تجد العمل الإبداعي بقلم مبدع تصدر مشهد هذا الأدب وأبدع به.. رغم أنه اكتفى بكتاب …

أكمل القراءة »

رواية “سافوي”: حلم أسميته الثورة. قراءة في كتاب ..

هذه قراءتي لرواية (سافوي) للصديق الروائي ” مهند طلال الأخرس “، الصادرة في عمّان عن دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع السماء كلما احتاجت نجوماً.. استدعت من فلسطين شهيداُ!.. إغمس يراعك في دمي واكتب نشيدا من فمي وارقب شفاهي وهْيَ تهتف حازمات فأنا أردد أغنيات قبل الممات هذي أغاني الجرح تتلوها الشفاه هذي صلاة …

أكمل القراءة »

st. Raad Khazem – Jaffa – Palestine Address: العنوان : “شــارع رعــد خـازم – يــافــا – فــلــســطــيــن”

في الذكرى 74 لاحتلال فلسطين.. وأنا أتابع الأخبار الأولية القادمة من الأرض المحتلة عن العملية الفدائية البطولية التي وقعت مساء أمس في قلب مغتصبة تل أبيب والمقامة على اراضي الشيخ مؤنس العربية وقرى عربية محتلة من يافا.. وعندما بدأ ذكر موقع العملية في ما يسمى (ش. ديزينغوف).. أعادني ذلك الاسم …

أكمل القراءة »

شفيق كبها .. الإسم الفني لفلسطين ” فـلـسـطـيـن عـنـدمـا تـفـرح “

وأنا أخطو سنوات عمري الأولى .. كنت كلما مررت من ستيريو ( محل بيع اشرطة الكاسيت )، وأسمع صوت قادم من شواطئ فلسطين الشمالية، من المثلث وهو يغني فلسطين بمواويله وتراث فلسطين الخالد في حفلاته .. من البداوية الى زريف الطول والجفرا.. وسبل عيونه ومد إيدو يحنونه.. غزال صغيّر وكيف …

أكمل القراءة »

حرية عارمة

“وأقول: يا ذل ترجاني بعيون سجاني .. ولا نقبل أنا واخواني.. معانا الله.” استيقظت في السادسة والنصف من صباح السادس من أيلول.. الخبر: “الاعلام العبري يتحدث عن تمكن 6 من الأسرى الأمنيين من الهروب من داخل سجن جلبوع عبر نفق تم حفره. “ الأسرى هم: – زكريا الزبيدي – مناضل …

أكمل القراءة »

محمد أبو الرز: “شهيد تحت التعذيب “

قول علماء في الأمثال، إنها ليست مجرد شكل من أشكال الفنون الشعبية.. وإنما هي عمل كلامي يستحث قوة ما على التحرك، ويعتقد قائل المثل أنه يؤثّر أعظم الأثر في مسار الأمور وفي سلوك الناس. فالمعنى والغاية يجتمعان في كل أمثال العالم.. وأغنية: “قال المثل عمر الأسى ما بينتسى.. وع شط …

أكمل القراءة »

باجس أبو عطوان”أبو شنار”.. كل نجومه كلاشينات

هذي أغاني الجرح تتلوها الشفاه.. هذي صلاة.. فاكتب على هام الحياة قصص الأباة. ولد الفدائي الفلسطيني باجس محمود أبو عطوان، الملقب بـ ” أبو شنار”  في بلدة دورا- الخليل عام 1950، بعد أن فقد أهله أراضيهم التي احتلت عام 1948 حاله حال مجاميع اللاجئيين المشردين حتى اليوم،  اضطرت عائلته إلى …

أكمل القراءة »

كولونيا ديغنيداد Colonia Dignidad

قراءة في فيلم بعد مشاهدة فيلم كولونيا و هو فيلم إثارة تم إنتاجه في فرنسا وألمانيا وبريطانيا ولوكسمبورغ وصدر في سنة 2015. من بطولة إيما واتسون ودانيال برول،  من إخراج فلوريان جالنبرجر، إنتاج بنجامين هيرمان، تأليف تورستن وينزل وجالنبرغر، والذي تدور احداث قصته بعد الانقلاب العسكري الذي قام به الجنرال …

أكمل القراءة »