مستوطنون أمام حائط البراق في القدس المحتلة.وكالات

هل إسرائيل المنقسمة تتحول إلى يوغوسلافيا؟

شلومو ساند

ترجمة وليد يوسف

يقال أنه بعد أن غزا نابليون كل أوروبا وقتل ملايين الجنود، أشار إلى أنه يمكنك فعل أي شيء بالحراب باستثناء الجلوس عليها.

وكنتُ قد فكّرت، بسذاجة، عندم قرّر رئيس الوزراء أرييل شارون، في الآونة الأخيرة، الانسحاب من قطاع غزة، أن إسرائيل بدأت تتعلم الدرس الأساسي الشهير عند الكورسيكيين: يمكنك الاحتلال والقمع، ولكن كل عمل تقوم به قوة أجنبية له، أيضاً، حدوده. وإذا لم تقم، في نهاية المطاف، وفي العصر الحديث، بتدمير أو طرد الأشخاص الذين ليس لديهم سيادة أو لديهم سيادة احتيالية لا معنى لها، فسوف يتمردون مرة تلو الأخرى.

اندلعت شرارة الاحتراق الأخير في غزة بواسطة عودي ثقاب. الأول يشبه ذلك الذي أشعل انتفاضة تشرين الأول\ أكتوبر 2000: هجوم همجي على المسجد الأقصى، الذي لا يُعتبر فقط موقعًا دينيًا رئيسيًا فحسب، بل رمزاً قومياً واضحاً أيضاً. وكان عود الثقاب الثاني، المطالبة بطرد السكان العرب من منازلهم في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية، بناءً على الادعاء القانوني بأن اليهود كانوا يمتلكون العقار قبل العام 1948، وبدا هذا الطرد أشبه بغرز إبرة في جرح متقيح، ومظهر صادم للظلم الفادح. إذ أنك تطالب اللاجئين بمغادرة منازلهم، رغم حقيقة أنك استوليت على منازلهم السابقة على إثر النكبة، إلى جانب مئات الآلاف من غيرهم، دون حتى التفكير في تعويض أصحابها.

هذا هو الطيش الوقح الذي يمارسه المحتل الأحمق، والذي قد يؤدي إلى إحراق جميع المنازل التي بنيت هنا خلال المئة عام الماضية. ويبدو، في الواقع، أن النار قد بدأت  تنتشر بالفعل.

انتفض، في البداية، سكان القدس الشرقية، وهو أمر لم يكن مفاجئا.

يعيش، في “المدينة اليهودية الأبدية”، حوالي 380 ألف فلسطيني، ويشكلون حوالي ثلث السكان الحضر، دون حقوق سياسية أو مدنية لمدة 54 عامًا حتى الآن [ منذ احتلال  القسم الشرقي من المدينة و”توحيدها” في العام 1967]. وفعلت إسرائيل بأولئك السكان التي ضمتهم كل شيء حتى لا تمنحهم الجنسية الإسرائيلية. وقامت علانية، وبشكل واضح ،بتطبيق المواد اللاصقة المستمدة من الأساطير لتوحيد الأحجار والجدران العالية، دون البشر الأحياء. لأنهم، أولاً وآخراً، ليسوا يهودًا.

لكن المفاجأة الحقيقية، هذه المرة، كانت الفلسطينيين الإسرائيليين. الذين يحملون الجنسية ويتمتعون بالمساواة السياسية الكاملة في دولة إسرائيل. الذين كانوا حطابين وسقايين، ثم بدأوا مؤخرًا “بأعداد كبيرة” في شغل وظائف في المستشفيات والصيدليات والجامعات.

ما الذي يحدث الآن، وفي جميع الأوقات، حيث أننا بدلاً عن رؤية العلامات الأولى للاندماج والتقدم الاجتماعي والاقتصادي بوضوح، نرى أن تمردًا واسعًا وعنيفًا قد ولد، وها هو بدأ يشبه الحرب الأهلية؟

منذ حوالي 180 عامًا، سعى الفيلسوف الليبرالي اليكيس دو توكفيل Alexis de Tocqueville إلى فهم الثورة الفرنسية بناءً على رؤية جديدة: لقد كان التقدم نحو المساواة، قبل الثورة، هو الذي مهد الطريق لذلك الانفجار العظيم وخاصة للمطالبة بالمساواة السياسية الكاملة من خلال ثورة.

وقد كتب في كتابه “الديمقراطية في أمريكا”: “عندما يكون عدم المساواة في الظروف هو القانون العام للمجتمع فإن أكثر أشكال عدم المساواة الملحوظة لا تذهل العين، أما عندما يكون كل شيء على نفس المستوى تقريبًا، فإن أقل ما يميز المجتمع يجعله كافياً لإلحاق الأذى به. ومن ثم تصبح الرغبة في المساواة دائمًا أكثر طلباً للوصول إلى التناسب المؤدي إلى اكتمال المساواة”.

هذا الإدراك صالح لإسرائيل في هذا الوقت. تزايد إضفاء الطابع الإسرائيلي على المواطنين العرب، ومعرفتهم باللغة العبرية، وتحسن الوضع الاجتماعي لبعضهم، وحتى اندماجهم المتردد في عالم الإعلام، إلى جانب استمرار احتلال الضفة الغربية، كل هذا أنتج أحاسيس جديدة واستنتاجات جديدة.

لا يمكن أن تكونوا متساوين، لن تكونوا متساوين أبدًا، في بلد يعلن بوضوح أنه ليس بلدكم. إسرائيل، على عكس الديمقراطيات الليبرالية الأخرى، ليست دولة جميع مواطنيها ولكنها دولة كل يهود العالم (الذين لا يريدون حتى العيش هناك). يشبه معنى “الديمقراطية اليهودية” معنى المصطلحات الأخرى ذات التناقض الداخلي، مثل “الديمقراطية البيضاء” في الولايات المتحدة أو “جمهورية الغال الكاثوليكية” في فرنسا.

في أي دولة قومية في العالم، يتم اختيار نشيد وطني يهدف إلى توحيد وإلهام جميع المواطنين، بغض النظر عن دينهم أو لون بشرتهم أو أصولهم. في إسرائيل، يؤدي النشيد الوطني الإسرائيلي علنًا وبقسوة إلى نفور بعض مواطنيها، لأنه، بعد كل شيء، ليس لكل شخص “الروح اليهودية التي تتوق”. دولة إسرائيل مستعدة لاستقبال أي شخص يمكنه إثبات يهودية والدته، أو من تحول وفقًا للقانون الديني اليهودي. بينما لا يستطيع الإسرائيليون الفلسطينيون أن يتحدوا مع أقاربهم من الدرجة الأولى والثانية الذين اقتلعوا من هنا عام 1948 ويعيشون في مخيمات للاجئين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

منذ إنشاء حدود إسرائيل في عام 1967، تم إنشاء حوالي 700 مجتمع يهودي جديد، ولكن لم يتم إنشاء أي مجتمع عربي واحد (باستثناء مدن البدو الذين طردوا من أراضيهم). على الرغم من أن حوالي 21 في المائة من مواطني إسرائيل من العرب، إلا أنه لا توجد جامعة واحدة ناطقة باللغة العربية. (على النقيض – لمجد إسرائيل – توجد جامعة ناطقة باللغة العبرية في منطقة من الواضح أنها المناطق الفلسطينية).

على الرغم من أن إسرائيل تقدم نفسها للعالم كدولة علمانية وليبرالية، إلا أن المرأة اليهودية لا تستطيع الزواج من رجل غير يهودي هنا، لأنه لا يوجد زواج مدني. لتتزوج شريكها المختار، يجب أن تسافر إلى بلد آخر لا يحاول عن قصد منع زواج اليهود وغير اليهود.

يمكننا أن نشير إلى العديد من العناصر غير المتكافئة والإقصائية المتأصلة في البنية التحتية للدولة اليهودية (ما يسمى بقانون الدولة القومية ليس ابتكارًا في هذا الصدد، ولكنه كشف فقط هذه العناصر وسلط الضوء عليها)، ولكن يجب أن ندرك ذلك كان الخطاب النقدي من هذا النوع عديم الفائدة تقريبًا حتى الآن.

معظم اليهود الإسرائيليين غير مبالين بعدم المساواة الأساسية هنا ويفضلون الاستمرار في التناثر في مجموعتهم “اليهودية والديمقراطية”، والتي كانوا يعتقدون حتى هذه النقطة أنها ستبقى إلى الأبد. والآن، فجأة، اندلع الآلاف من الفلسطينيين الإسرائيليين في احتجاجات عنيفة واحتجاجية ضد عدم المساواة التي لا تطاق. لم يشارك أفراد من الطبقة الوسطى العربية في الاحتجاجات القاسية، لكن للمرة الأولى سمحوا لأطفالهم بمواجهة هراوات ضباط الشرطة، وكذلك ضد قبضات العنصريين والمستوطنين اليهود الذين تم إحضارهم  من وراء تلال الظلام التي يضرب بها المثل، أي من مناطق أرض إسرائيل المحررة.

العنف دائمًا مكروه وقبيح، لكنه لسوء الحظ، صاحَب النضالات من أجل المساواة عبر التاريخ. يُذكّر الاستخدام الشديد الحالي للقوة داخل إسرائيل بالعنف الكبير الذي شهده الفهود السود في أمريكا في الستينيات، خاصة بعد اغتيال مارتن لوثر كينغ.

قدم نضال المشاغبين في الأحياء السوداء الفقيرة مساهمة حاسمة أخرى في تحويل الولايات المتحدة من بلد يغلب عليه البيض إلى ديمقراطية قائمة على المساواة لجميع مواطنيها. كما نعلم، فإن النضال من أجل هذا الهدف لم ينته بعد.

السؤال الذي يبقى بعد الاشتباكات العنيفة الأخيرة في إسرائيل هو: هل ستنحدر إسرائيل المنقسمة إلى وضع متدهور وتتحول إلى نوع يشبه يوغوسلافيا، التي تدهورت إلى حرب دموية بين مواطنيها المتنوعين وغير المتكافئين، وتمزقوا إلى أشلاء؟ أم سنكون قادرين على تحويلها، على الرغم من كل الصعوبات، إلى دولة مثل كندا أو بلجيكا أو سويسرا، والتي على الرغم من كل الانقسامات، تمكنت من الحفاظ على نفسها كديمقراطيات متعددة اللغات، حيث مبدأ الهوية المدنية غير العرقي و غيرالديني؟ أو أن الطبيعة الإثنية البيولوجية هي الضوء الذي يوجهها؟

سيخبرنا الوقت بذلك.

عن وليد يوسف

كاتب و مترجم فلسطيني

شاهد أيضاً

ردود الفعل الدولية على الانتفاضة السورية (آذار 2011 – حزيران 2012)

استهلال ثمة حرب في سوريا .. حرب حقيقية موصوفة،  وليست حرب كلمات و أشعار و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *